المكتبة/سياسة/في تاريخ الأمة العربية الحديث (المشروع القومي الذي لم يتم)
في تاريخ الأمة العربية الحديث (المشروع القومي الذي لم يتم)
ذوقان قرقوط
سياسة
مكتبة مدبولي
L.E. 40 : $ 6.78
   
مقدمة الكتاب:

هذا الكتاب لا يجدى معه قراءة عابرة أو سريعة بقصد الإلمام بمحتواه بشكل عام، ولكن - لمن أراد أن يتدبر - ويعرف حقيقة ما جرى على المشروع القومي في الفترة من 1913-1952 ولماذا لم يتم هذا المشروع، فعليه بإعادة قراءة هذا الكتاب أكثر من مرة، ففيه رصد لكل المحاولات التي تمت وكانت تصب في خدمة المشروع وبنفس القدر وزيادة الحركات المضادة، سواء في شكل دسائس ومؤامرات واغتيالات وتربيطات بين الدول الكبرى من ناحية وبينها وبين الدويلات الصغيرة التي كانت تختصر في شخص الحاكم سواءً كان ملكاً أو رئيساً للوزارة..

كما يشهد هذا الكتاب على نشأة الجمعيات السرية والأحزاب سواءً الوطنية أو التابعة العميلة، وكيف يصل الأمر إلى التحريض الصريح واستعداء دول الغرب على دول عربية بقصد إجهاض مشروعاتها وتصفية زعمائها وقادتها فضلاً عن وقف مسيرتها التنموية.. كما يسجل الكتاب ذلك تحديداً في شكل وثائق وخطابات ومحاضر اجتماعات مع ربط كل ذلك بما كان يجرى في العالم موضحاً موقف ودور أمريكا وبريطانيا وفرنسا وبعض القوى الآسيوية وكيف كان قادة هذه الدول موضوعياً - أحياناً - ومنصفاً أكثر من بعض القادة العرب الذين لم يكن يهمهم سوى تثبيت عروشهم... ومن بعدهم الطوفان.

هذا العمل (الكتاب) يمكن تصنيفه في السياسة بالدرجة الأولى وفي العلوم الاستراتيجية، وفي التاريخ المعاصر كما أنه يصلح لاستشراف المستقبل.

إنه كتاب لا غنى عنه

الناشر