المكتبة/تاريخ/النوبة .. الإنسان والتاريخ
النوبة .. الإنسان والتاريخ
عبد المجيد حسن
تاريخ
مكتبة مدبولي
L.E. 20 : $ 3.39
   
مقدمة الكتاب:
 ·   تصلح مادة هذا الكتاب أساسًا لعمل درامي يقص حكاية النوبة منذ فجر التاريخ حتى يومنا هذا، ويقص أيضًا على صعيد أعم آلام انتقال مجتمع بسيط متماسك حيث العلاقات العائلية والقبلية إلى مجتمع الحداثة والتقدم مع التهجير، ولعل هذا أن يكون هو سر الحنين الجارف للنوبة القديمة فهو ليس حنينًا فقط للعيش كما عاش النوبيون طيلة تاريخهم على ضفاف النيل الذي استمدوا منه الحياة، ولكنه أيضًا حنين إلى نمط العلاقات الأولية القديمة.

·   إذا كان عبد المجيد في كتابه الذي يتضمن معلومات مهمة عن النوبة لم يرد على سؤال مقدمته وهو: هل عم الرخاء وتجمع الشمل؟ وهل شعر الإنسان النوبي في مكانه الجديد بالسعادة؟ أم أن الأمر كان تضحية من أجل بناء السد العالي؟ ولكننا نستطيع أن نلمح مشروع إجابة حين يخبرنا عبد المجيد نفسه أن معدل التعليم بين أهالي النوبة في كل مراحله هو أعلى المعدلات في مصر أي أن آلام التهجير أثمرت وتضحيات النوبيين الذين غرقت بيوتهم لم تذهب هباء.

·   النوبيون هم سلالة لقدماء المصريين الذين استقروا طويلاً بالنوبة في جنوب مصر والآثار المكتشفة في بلاد النوبة تؤيد ذلك، بل أن بعض ملوك النوبة حكموا مصر كلها فترة من الفترات، وحكم مصر بعد الثورة المشير "حسين طنطاوي" الذي حمى ثورة 25 يناير وهو نوبي.

·        هذا الكتاب كتبه "عبد المجيد" بروح الهواة والمحبين لبلادهم وللإنسانية كلها وهو يرنو ببصره إلى المستقبل.

                                                                                                                                     فريدة النقاش