المكتبة/صحة/الدليل في آلام الظهر والطب البديل
الدليل في آلام الظهر والطب البديل
أحمد حلمى صالح
صحة
مكتبة مدبولي
L.E. 35 : $ 5.93
   
مقدمة الكتاب:

ان العلم ينجي والجهل يفني ، وفي بحر آلام ومشكلات الظهر يغرق الغارقون ويتخبط المتخبطون ، على أمل حدوث الشفاء ، وذهاب العناء ، ولعل من أكبر الأسباب لهذا التخبط المشين هو عدم الوعي الكافي بحدود التعامل مع مشكلة كألم الظهر ، لذا حاولنا أن نسلط الضوء على هذا الجزء الهام في حياة كل منا من خلال نظرات هذا الكتاب على صفحات من أحوال الظهر.

فنجد الرجل القوي والشاب الفتي ، بعد الصحة والهناء ، يتحول الأمر بهم غلى شقاء ، فيبحثون عن الدواء ، ويتمنون مغادرة الداء ، فالكل يحيا ولا يريد معرفة أنه قد يكون معرضاً للإصابة ، أو من يُهمه أمره فيطول بألمه عذابه ، بين انتظار الشفاء أو البحث المضني عن الدواء.

وفي سبيل ذلك بينت قدر جهدي ما استطعت من أمر الظهر حتى يكون نبراساً يهتدي به الضالون في غياهب الآلام وسجون الأوهام ، التي سجنوا فيها قدرتهم يوماً في الشفاء أو ممارسة حياتهم بلا عناء.

فإذا ما كنت مصاباً بألم في الظهر فربما تقرأ هذا الكتاب لأنك تريد أن تكون أفضل حالاً ولأنك تريد أن تفهم المزيد عن مشكلتك ، بالرغم من إصابة أربعة من كل مسة بألم الظهر في فترة ما من حياتهم إلا أن شفاءهم يأتي سريعاً في معظم الحالات ، فقد تستدعي بعض الحالات تناول ما يزيل الألم لديهم إلا أن الخيار الأفضل لمعالجة الظهر يبقي في النشاط الطبيعي الممارس لهذا الهدف.

ويعتبر هذا الكتاب مفيداً للمرضى المصابين حديثاً وذوي الآلام المزمنة للظهر حيث يتناول مشاكل الظهر بشكل شمولي قدر الامكان من جميع الجوانب بداية من طبيعة الظهر وتكوينه وذكر المسببات المرضية وأنواع الإصابات والسبل المتبعة لتخفيف حدة الحالة المرضية ، مروراً بالتشخيص والطرق المتبعة لعدم تكرار تجدد الحالة مرة أخرى ، وانتهاء بالعلاج الذي قصدنا أن يكون شاملاً لكل أنواع الطب البديل المتناولة لمعالجات الظهر بداية بالطب النبوي مروراً بالعلاج الحركي والأعشاب وتقويم العمود الفقري والإبر الصينية والمعالجة الانعكاسية ... إلخ.

فالكتاب محاولة للوصول لفهم جيد لدى كافة الأشخاص المعنيين بمشكلات الظهر سواء مختصين أو مرضى أو المجتمع المحيط بالمريض حتى يُتيح الفرصة للحد من تداعيات ألم الظهر ومشكلاته ، بحيث يكون هذا العمل عنصراً فاعلاً في التوجيه الجيد نحو التخصص المطلوب ، كما يعرض مختلف الزوايا التي يمكن من خلالها رؤية مشكلة الظهر سواء كتشخيص ، ووقاية ، وعلاج.